محطات الاحتراق الداخلي

محطات الاحتراق الداخلي





محطات التوليد ذات الاحتراق الداخلي هي عبارة عن الآت تستخدم الوقود السائل (Fuel Oil) حيث يحترق داخل غرف احتراق بعد مزجها بالهواء بنسب معينة ، فتتولد نواتج الاحتراق وهي عبارة عن غازات على ضغط مرتفع تستطيع تدوير التوربينات حركة دورانية .



و تعتبر هذه المحطات حديثة العهد نسبياً و يعتبر الشرق الاوسط من اكثر البلدان استخداماً لها ، و هي ذات سعات و احجام مختلفة من 1 ميكاواط الى 250 ميكاواط ... تستعمل عادة اثناء ذروة الحمل في البلدان التي يوجد فيها محطات توليد بخارية أو مائية ، علماً ان فترة اقلاعها و ايقافها تتراوح بين دقيقتين و عشرة دقائق .




وفي معظم الشرق الأوسط ، تستعمل التوربينات الغازية لتوليد الطاقة طوال اليوم بما فيه فترة الذروة . ونجد اليوم في الأسواق وحدات متنقلة من هذه المولدات لحالات الطوارئ مختلفة الأحجام والقدرات .



مكونات محطات التوربينات الغازية



إن الأجزاء الرئيسية التي تتكون منها محطة التوليد بالتوربينات الغازية هي ما يلي :



1. ضاغط الهواء ( Air compressor ) : وهو يأخذ الهواء من الجو المحيط ويرفع ضغطه الى عشرات الضغوط الجوية .



2. غرفة الاحتراق ( Combustion Chamber ) : وفيها يختلط الهواء المضغوط الآتي من مكبس الهواء مع الوقود ويحترقان معا بواسطة وسائل خاصة بالاشتعال . وتكون نواتج الاحتراق من الغازات المختلفة على درجات حرارة عالية وضغط مرتفع .



3. التوربين ( Turbine ) : و محوره أفقي مربوط من ناحية مع محور مكبس الهواء مباشرة و من ناحية أخرى مع المولد ولكن بواسطة صندوق تروس لتخفيف السرعة لأن سرعة دوران التوربين عالية جدا لا تتناسب مع سرعة دوران المولد الكهربائي . تدخل الغازات الناتجة عن الاحتراق في التوربين فتصطدم بريشها الكثيرة العدد من ناحية الضغط المنخفض ( يتسع قطر التوربين من هذه الناحية) ثم تخرج الى الهواء عن طريق مدخنة .



4. المولد الكهربائي ( generator ) : يتصل المولد الكهربائي مع التوربين بواسطة صندوق تروس لتخفيف السرعة كما ذكرنا وفي بعض التوربينات الحديثة تقسم التوربين الى توربينتين واحدة للضغط والسرعة العالية متصلة مباشرة مع مكبس الهواء والثانية تسمى توربينة القدرة متصلة مباشرة مع محور المولد الكهربائي .



5. الآلات والمعدات المساعدة : تحتاج محطات التوربينات الغازية الى بعض المعدات والآلات المساعدة على النحو التالي :



مصافي الهواء قبل دخوله الى مكبس الهواء



مساعد التشغيل الأولي وهو اما محرك ديزل أو محرك كهربائي



وسائل المساعدة على الاشتعال



آلات تبريد مياه تبريد المحطة



معدات قياس الحرارة والضغط في كل مرحلة من مراحل العمل



معدات القياس الكهربائية المعروفة المختلفة




مميزاتها Advantages



تمتاز هذه المولدات ببساطتها ورخص ثمنها نسبيا وسرعة تركيبها وسهولة صيانتها وهي لا تحتاج إلى مياه كثيرة للتبريد . كما تمتاز بإمكانية استعمال العديد من أنواع الوقود ( البترول الخام النقي – الغاز الطبيعي – الغاز الثقيل وغيرها ... ) وتمتاز كذلك بسرعة التشغيل وسرعة الإيقاف .




سلبياتها Disadvantages



وأما سيئاتها فهي ضعف المردود الذي يتراوح بين 15 و 25 % كما أن عمرها الزمني قصير نسبيا وتستهلك كمية اكبر من الوقود بالمقارنة مع محطات التوليد الحرارية البخارية .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق